بلغ عدد الذين زاروا موقع الانتخابات البلدية السعودية حوالي مليوني زائر من مختلف بلدان العالم، وتميزت الدورة الثالثة للانتخابات البلدية التي أعلنت نتائجها يوم الأحد الماضي بتسخير أحدث التقنيات لتسهيل العملية الانتخابية، وإعلان النتائج والنسب التفصيلية، وإتاحة اطلاع المرشحين والناخبين على جميع بياناتهم الشخصية والدوائر التي يتبعونها، كما توضح لهم أسماء وأرقام المرشحين في كل دائرة، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).

ووفرت الخدمة الإلكترونية للانتخابات مشاهدة خريطة تبين المركز الانتخابي الذي يتوجه له الناخب يوم الاقتراع، إضافة للمسار الذي يوجد فيه اسمه وبياناته، وتحويله لفيديو توضيحي قصير يبين له طريقة الدخول للمركز الانتخابي وطريقة التصويت والخروج.

وحسب وكالة الأنباء السعودية (واس) فإن استخدام التقنية في الدورة الحالية من الانتخابات البلدية أسهم في تسهيل الوصول إلى المعلومات الانتخابية للناخبين والمرشحين في أي مكان في العالم، وفتحت آفاقاً جديدة لكيفية التواصل معهم، سواء في موقع الانتخابات البلدية الرسمي، أو في تطبيق "انتخاب" على الأجهزة الذكيّة، أو الرسائل النصية والهاتف الانتخابي، أو الفيديوهات التوضيحية على يوتيوب.

وبلغ إجمالي زوار الموقع الرسمي لانتخابات أعضاء المجالس البلدية (www.intekhab.gov.sa) حتى يوم إعلان النتائج 1.792.285 زائرا، حيث ارتفع معدل الزيارات على الموقع خلال أيام الاقتراع والفرز بشكل كبير، نتيجة الرغبة في الحصول على بيانات الانتخاب والترشيح بكافة تفاصيلها، إضافة للعديد من الخيارات التي من أهمها تعديل رقم الجوال، إذ بلغ عدد من حدثوا أرقامهم 47817 شخصاً، كما أتاح الموقع استعراض اللوائح والأنظمة، والدخول على صفحة الناخبين، والدخول على صفحة المرشحين، واستكمال البينات حيث بلغ عدد من استكمل بياناته عبر الموقع أكثر من 11 ألف ناخب.

وتشير آخر الإحصاءات إلى أن نسبة الرجال من إجمالي زوار الموقع الالكتروني بلغ 85%، والنساء يمثلن 15% من زوار الموقع.

أما تطبيق انتخاب المخصص للأجهزة الذكية فقد بلغ عدد مستخدميه 1.452.494 مستخدما، من خلال تطبيقين، أحدهما لأجهزة الأندرويد، والآخر لأجهزة أبل.

وكان عامل السن لدى الناخبين مؤثراً بشكل كبير في استخدام التقنية، حيث تمثل الفئة العمرية من 18 عاماً وحتى 44 عاماً ما نسبته 80% من زوار الموقع الرسمي للانتخابات وتطبيق الأجهزة الذكية، فيما كان أكبر تفاعل مع البوابة من خلال أجهزة الجوال للأعمار بين 25 و34 عاماً.

وسجلت منطقة الرياض أعلى استخدام لموقع الانتخابات البلدية أو تطبيق انتخاب على الأجهزة الذكية، تليها منطقة مكة المكرمة، ثم تليها المناطق الأخرى.

أما الهاتف المجاني لخدمة الناخبين هو 199040 الذي عمل على استقبال استفسارات الراغبين في المشاركة في الانتخابات والإجابة عنها، فقد بلغ المستفيدين منه 112.372 ناخباً ومرشحاً من الجنسين.